أهم المنصات التعليمية

أهم المنصات التعليمية

لاشك أن هنالك العديد من الشبان العرب الذين يسعون للبحث عن أهم المنصات التعليمية والتي تقدم دروساً تفاعلية في مختلف المجالات وبشكل مجاني تماماً وهذه المنصات الشهيرة يكون معظمها يقدم المحتوى العلمي بلغة أجنبية (أغلبها تستخدم اللغة الانكليزية) ولربما تكون اللغة عائقاً أمام استخدام تلك المنصات، ولكن من قال لك أن تلك المنصات هي الوحيدة التي تقدم محتوى تعليمي مفيد وتفاعلي ومجاني ؟ بالطبع هنالك منصات عربية لا تقل أهمية عن تلك المنصات الأجنبية، وهذه المنصات خدمة المواد مفتوحة المصدر “MOOCs” بشكل مجاني وفي كل يوم تزداد تنوعاً وتطوراً.

 

ما هي أهم المنصات التعليمية؟

يوجد باقة من المنصات التعليمية العربية ولكن أهم المنصات التعليمية هي التي سندرجها في السطور التالية:

  • منصة رواق:

يعتبر موقع رواق من أهم المنصات التعليمية الالكترونية العربية وهي منصة تهتم بتقديم دورات ودروس تعليمية ناطقة باللغة العربية وبشكل مجاني، وتتنوع المجالات والتصنيفات للدروس والدورات التي تقدمها المنصة، ولكن ما يشترك ما بين تلك الدورات أن من يقدمها أكاديميون عرب من مختلف البلدان العربية، تم تصميم الموقع ليكون منصة تعليمية عربية مجانية وقد حقق الهدف من إنشائه.

  • منصة إدراك:

هو موقع قد دخل مؤخراً على ساحة أهم المنصات التعليمية الالكترونية، ولكنه قد دخل الموقع بقوة واحتل مكانة هامة، تم تأسيسه من قبل مؤسسة الملكة رانيا في عام 2013، توفر منصة إدراك فرصة الإلتحاق بمساقات متنوعة وعلى كافة المستويات لجميع الناطقين باللغة العربية وبشكل مجاني، يقدم الدورات خبراء وأكاديميون من دول عربية مختلفة، يتشارك الموقع مع موقع EDX الشهير التابع لجامعة هارفرد الأميركية، لذلك يعتبر محتواه من المحتويات الهامة.

  • منصة وقف أون لاين:

هي منصة تعليمية وتدريبية عربية هامة، تقدم محتوى في مجالات تقنية وإدارية، وتشتهر بالمحتوى التعليمي للبرمجة، وتحتوي المنصة على عشرات الدورات التعلمية الهامة.

  • موقع تيد التعليمي:

هو الموقع الشهير التابع لمؤسسة TED العالمية الشهيرة، ولكن الموقع ليس عربياً بل يوفر العديد من محاضراته مع ترجمة للغة العربية، يتميز الموقع بوجود نظام مميز للتفاعل بين المتعلم والمحاضر  حيث يمكن للمدرس إضافة أسئلة ونشاطات عقب كل محاضرة يقدمها.

  • منصة Free4Arab:

هي منصة تعليمية وتدريبية هامة، تقدم دورات متميزة ومتخصصة في مجال التصميم والبرمجة والشبكات، وتخصص الموقع بشكل عام هو الدورات التقنية، وبالطبع فإن دوراته مجانية ومفيدة بالفعل.

قد استعرضنا معكم أحبتي باقة من أهم المنصات التعليمية الالكترونية العربية التي تقدم عصارة خبرة سنوات عبر دروس ودورات تفاعلية ومجانية.