أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال

أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال

نقدم إليكم أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال (الكتب منها عربية ومنها مترجمة):

b1 أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال

1- كتاب (الأب الغني والأب الفقير):

نبداً قائمة أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال بهذا الكتاب، وهو كتاب الأب الغني والأب الفقير، كيف تصبح مليونيراً؟ مدونة الأب الغنى والأب الفقير في هذه المدونة نستعرض معاً ملخصاً شاملاً وكاملاً لكتاب المليونير ورجل الأعمال الأمريكي روبرت كيوساكي  ” كتاب الأب الغنى والأب الفقير – rich dad poor dad ”  ما هو المال ؟ – ما هو معنى الثراء؟ ما هو الفقر؟  ما هي الأصول؟ وما هي الخصوم؟

مقدمة الكتاب : يبدأ الكاتب روبرت كيوساكي في مقدمة كتاب الأب الغني والأب الفقير بمناقشة الأفكار العامة التي تحكم المجتمع ويعقد مقارنة بسيطة بين ما يتعلمه الفقراء وما يتعلمه الأغنياء .”

 

b1 أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال

2-كتاب (فكر وازدد ثراءً):

ألّف هذا الكتاب الكاتب نابليون هيل في عام 1937، قبل أن تتم ترجمته إلى اللغة العربية في عام 2010، وعلى الرغم من قدم هذا الكتاب غير أنّه وإلى يومنا هذا يعتبر البوصلة التي يرشد من خلالها طالبي الثراء إلى طريقهم، إذ أنَّ الكتاب يضم ثلاثة عشر قاعدة ذهبية تم صياغتها بشكل خطوات والتي ضمن من خلالها الكاتب “نابليون” كل راغب في الثراء بالنجاح فيما لو عمل بها، كما يتضمن الكتاب الكثير من المقالات العلمية التي تتحدث عن كيفية الوصول إلى مرحلة متقدمة من الثراء.

 

b1 أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال

3–كتاب (أسرار عقل المليونير):

الخيار الثالث فيما يخص أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال اخترناه لكم من خلال كتاب أسرار عقل المليونير، والتي قام من خلالها الكاتب بالحديث عن الجوانب النفسية للمليونير إذ أن الكثير من التغيرات التي تطرأ على أصحاب الثراء ولابد من التطرق لها من أجل الغوص بشكل أكبر نحو السمات التي تميز بها أصحاب الثراء المالي والتي جعلتهم من أبرز رواد الأعمال.

b1 أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال

4-كتاب (أغنى رجل في بابل):

كتاب من أفضل الكتب التي قرأتها في مجال ريادة الأعمال وإدارة المال وقد يكون من الصعوبة أن تجد كتب مماثلة له وبنفس المستوى.

b1 أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال

خطة التسويق المثلى

5-كتاب (خطة التسويق المثلى) لـ دان كيندي:

ونستمر في قائمة أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال بهذا الكتاب المميز إذ أنه واحد من روائع كينيدي، فهو يركز على كيفية اختيار السوق المثالي واستهدافه، كذلك على كيفية تقديم عروض فعالة لهذه الأسواق باستمرار، كما أنه يوصي من خلاله باستراتيجيات لإنشاء شركات ذات تكلفة منخفضة جداً.

b1 أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال

نقطة التركيز

6- كتاب (نقطة التركيز) لـ بريان تراسي:

يعد من أفضل الخيارات التي يأخذ بها كبار القادة ورجال الأعمال، الذين يبحثون عن وسائل لدخول مرحلة نمو وازدهار جديدة، ويبسط “تراسي” من خلال أفكار الكتاب عملك بشكل منظم، ويقدم لك الطرق البسيطة من أجل استغلال الوقت والتركيز على الأمور المهمة في شركتك فعلاً.

b1 أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال

7- كتاب (ابتكار نموذج العمل التجاري):

إنَّ نماذج الأعمال التجارية الابتكارية هي ما يمثّل جيلنا، ومع ذلك يبقى فهم الناس لها قاصراً، حتى وهم يرونها تغير المشهد التنافسي في المجالات التجارية المتعددة، كتاب ابتكار نموذج العمل التجاري يقدم لك أدوات قوية وبسيطة ومجربة لفهم نماذج الأعمال التجارية وتصميمها وإعادة صياغتها وتطبيقها، يمارس هذا الكتاب ما يعظّ به، فقد شارك في تأليفه 470 من المتمرسين في العمل التجاري من 45 بلداً، يتميز الكتاب بتصميم بسيط ومحكم يمكن المرء من تطبيق ما يرى فيه مباشرة، ولهذا فإنه يستحق عن جدارة التواجد ضمن قائمة أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال.

b1 أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال

8- كتاب (مبادرون):

كتاب عربي مهم ، مقابلات و نصائح جمعها المدون محمد بدوي في الكتاب عن مبادرات عربية في مجال المشاريع على الانترنت و كيف نجحت وما النصائح التي يقدمها اصحاب تلك المبادرات للشباب.

 

b1 أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال

9-كتاب (الجميع قادرون):

هو سادس اختياراتنا بالنسبة إلى أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال ، وهو يحكي قصة نجاح سلسة مقاهي جمهورية القهوة. وبشكل واضح في الكتاب يظهر الكاتب أن كل شخص يستطيع أن يكون ناجح ولا توجد قدرات خارقة في المبادرين الكبار يتميزون بها عن كل الناس، كما أن الكتاب هو ترجمة لكتاب Anyone Can Do it.

 

b1 أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال

10-كتاب (فن البداية):

كتاب فن البداية هو ترجمة لكتاب The Art Of The Start وهو من أروع الكتب في مجال ريادة الأعمال وكيفية بداية الشركات والمؤسسات الصغيرة وقيادتها للنجاح.

 

b1 أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال

11-كتاب (الوصول إلى الواقعية):

كتاب الوصول إلى الواقعة هو ترجمة كتاب “Getting Real” المقدم من شركة 37 signals،  وهو كتاب يتناول كيفية بداية شركة أو مؤسسة صغيرة والفلسفة الصحيحة لقيادتها إلى النجاح.

 

12- كتاب (مبادئ المبادرة التجارية):

المؤلفة جين هولدن هي كاتبة مستقلة لديها خبرة في المسائل الاقتصادية، عملت كاتبة ومحررة في وكالة الإعلام الأميركية لمدة 17 سنة، إن الكتاب هو أكثر من رائع انصح بتحميله يحتوي على نقاط وأفكار هامة مثل:

  • ما الذي يجعل المرء مبادراً في المشاريع والأعمال؟
  • لماذا يصبح المرء مبادراً تجارياً؟
  • القرارات والفشل.
  • الانطلاق وحيداً أو ضمن فريق.
  • اختيار المنتج والسوق.
  • استراتيجيات الدخول للمشاريع الجديدة.
  • التسويق هو البيع.
  • المبادر والانترنت.
  • البيع على الانترنت.
  • اختيار شكل شركة الأعمال

 

b1 أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال

13 – كتاب (المال):

كتاب المال لـ أنتوني روبينز يعتبر من أهم الكتب المؤلفة على الإطلاق والأكثر حداثة، حيث قام هذا المؤلف بتبسيط الخطوات المالية التي من خلالها يمكن التدرج بالأعمال والوصول بها نحو مستوى الريادة الذي يحقق لنا مرابح مالية وفيرة ويوصلنا إلى مرحلة الثراء، كما قام من خلال الخطوات السبع التي ذكرها في كتابه في التأكيد على ضرورة العمل بمنهجية العقل لا الخرافات.

 

b1 أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال

14 –كتاب (المستثمر الذكي):

خيارنا ما قبل الأخير هو كتاب من تأليف بنيامين جراهام وهو كتاب المستثمر الذكي الذي يعلمكم طريقة اختيار الاستثمار الأفضل والأنجح لكم.

b1 أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال

15 –كتاب (قواعد الثروة):

المبادئ الأساسية لتكوين الثروة والمستلزمات الواجب توفيرها، وكذلك الخطوات التي من الضروري السير من خلالها جميعها موجودة في كتاب ريتشارد تمبلر قواعد الثروة الذي يعتبر بمثابة دستور ومرجع هام ومن أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال.

ونذكر لكم أيضاً كتاباً هاماً وهو:
b1 أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال

  •  كتاب (النموذج الرباعي للتدفقات المالية):

النموذج الرباعي للتدفقات المالية هو تحفة وثروة من ثروات العلم المصاغة على هيئة كتاب والمقدمة من قبل رجل الأعمال روبرت كيوساكي، والتي يحكي من خلالها عن تجربته الخاصة في مجال إدارة الأعمال والكيفية التي استطاع من خلالها الوصول إلى مستوى الثراء ومستوى الأمان في هذا الثراء بحيث عدم إمكانية خسارة ما تم كسبه في سوق العمل والسعي نحو مزيد من التطور وحصد المزيد من المال بشكل مستمر.

قام الكاتب روبرت كيوساكي في تسمية كتابه النموذج الرباعي للتدفقات المالية في إشارة منه إلى النماذج الأربعة المشكلة لعنصر جلب المال وهي:

  1. الموظف ورمز له بالحرف E.
  2. صاحب العمل الذي يعمل لحسابه الخاص ضمن مشروعه الخاص ورمز له بالرمز S.
  3. صاحب الشركة أو المشروع والذي يدير العمل ورمز له بالرمز B.
  4. مستثمر الأموال ورمز له بالرمز I.

 

وبالتالي كانت هذه باقة من أبرز الكتب الي تم كتابتها من رواد في مجال العمل التجاري وأثرياء العالم الذين فهموا لعبة المال والريادة بشكل احترافي ويمكن الوثوق بقائمة أهم خمسة عشر كتاباً لرواد الأعمال السابقة والاستفادة من تطبيقاتها مباشرة في الحياة المهنية.