الامتياز التجاري

الامتياز التجاري

إن الامتياز التجاري هو أحد أبرز المصطلحات الشائعة والمستخدمة في عالم التجارة المعاصر، والذي يعتمد في عصرنا هذا على إيجاد كافة الوسائل التي تضمن وتحمي الحقوق الخاصة بالشركات التي تقوم بإنتاج مواد أو منتجات بصفات معيارية محددة وتحت اسم وعلامة تجارية محددة، ومن خلال تلك الحقوق يمكنها أن تنتقل إلى عمل اتفاق بإعطاء حق الامتياز التجاري لشركة أخرى في مناطق أخرى تنشط في مجال العمل ذاته.

-التجاري-2 الامتياز التجاري

ما هو الامتياز التجاري؟

-التجاري-2 الامتياز التجاري

إن أبرز النقاط التي يمكن تعريف الامتياز التجاري من خلالها هي أن الامتياز عقد بين طرفين يتم من خلال إعطاء مال بشكل مباشر أو عبر اتفاق بحسب نسب المبيعات، وذلك من قبل الشركة الممنوحة للامتياز ولصالح الشركة المانحة.

يمكنك التعرف على الامتياز التجاري بشكل أفضل عن طريق المقالة التالية (  تعريف الامتياز التجاري  )

تلك الأموال التي يتم دفعها هي مقابل مجموع من الخدمات التي تقوم الشركة المانحة بإعطائها للشركة الممنوحة وتشمل هذه الخدمات:

  • تقديم خدمات فنية عبر خبراء مختصين في التعامل مع الآلات الحديثة يعملون بين خطوط الإنتاج من أجل ضمان انتاج منتج بذات صفات المنتج المقدم من الشركة صاحبة الامتياز التجاري
  • تقديم بعض أنواع المواد الأولية بمواصفات معيارية من أجل أن يتم استخدام تلك المواد في العملية التصنيعية للمنتجات. 

ما هي المنتجات التي يمكن عمل عقد امتياز تجاري لها؟
-التجاري-2 الامتياز التجاري

غالباً تشاهد هذه العلاقات التجارية ما بين الشركات التي تنشط في مجال:

  • صناعة الأغذية والوجبات السريعة.
  • صناعة الإلكترونيات.
  • صناعات الأدوية.

وغالبية الصناعات الأخرى ولاسيما تلك الصناعات الحديثة والصناعات التي تتكون من عدة مراحل تصنيع ولا تتوفر فيها بعض أنواع المواد اللازمة لاستكمال العملية الإنتاجية.

ميزات الامتياز التجاري:

 

إن فكرة الإمتياز التجاري تعتمد على استغلال واستثمار اسم الشركة وعلامتها التجارية، وبالتالي فإن بناء اسم قوي في سوق العمل يجعل من الشركات قادرة على بيع ذلك الاسم من خلال ما يعرف بالامتياز التجاري، وهو ما يحقق لها أرباح مالية من مصادر أخرى غير مصادر خطوط الإنتاج وعمليات البيع والشراء.

أبرز ما تحصل عليه الشركة الممنوحة لحق الامتياز هو أنها سوف تحقق نمو متسارع إذا أن تسويق المنتج سوف يكون على أساس الشركة الأم التي تم أخذ الامتياز التجاري منها، وبالتالي سوف تحصل الشركة على ثقة المستهلك بشكل أسرع.

 

ويمكن ايجاز كل ما سبق بأن علاقة الامتياز التجاري هي علاقة تبادل منافع وتحقق مكاسب لشركة المانحة والشركة الممنوحة وللمستهلكين.