الحرف اليدوية في الحجاز

الحرف اليدوية في الحجاز

لا شك أن الحرف اليدوية في الحجاز تعتبر الأعرق ضمن المملكة العربية السعودية، حيث أن معظم الحرف اليدوية السعودية قد تركزت في المنطقة الشرقية ضمن الحجاز وانتشرت منها لاحقاً إلى المناطق المجاورة، وتعددت تلك الحرف بحسب المهارات الفردية التي يبدع فيها سكان كل قرية من قرى الحجاز وتلك القرى إلى يومنا هذا تعتبر قبلة السياحة للباحثين عن تاريخ البلاد وعن أبرز المعالم التراثية المتمثلة بتلك المنتوجات اليدوية المعبرة بشكل صريح عن حضارة البلاد.

-اليدوية-في-الحجاز-2 الحرف اليدوية في الحجاز

أهم الحرف اليدوية في الحجاز:

عند الحديث عن الحرف اليدوية في الحجاز لابد من أن نتوجه بشكل مباشر إلى الحرف المنتشرة ضمن مدينة الإحساء، والتي تعتبر بوصلة السياحة للباحثين عن الحرف اليدوية ضمن المملكة العربية السعودية، حيث تنتشر في هذه المدينة وقراها المجاورة العديد من الحرف اليدوية التي تحكي تاريخ وحضارة المملكة، وأهم تلك الحرف اليدوية في الحجاز والإحساء:

-اليدوية-في-الحجاز-2 الحرف اليدوية في الحجاز

  • صناعة البشوت:

تعتبر الإحساء هي الراعية الرسمية لصناعة البشوت وهو شكل من الحرف اليدوية التي يتم فيها تطريز الألبسة بشكل خاص يعبر عن اللباس الخاص بهوية المملكة العربية السعودية وعن اللباس التراثي لمنطقة الخليج بشكل عام وتنتشر منتوجات البشوت من الاحساء إلى كافة المناطق على الإطلاق.

-اليدوية-في-الحجاز-2 الحرف اليدوية في الحجاز

  • صناعة الفخار:

من أهم الحرف اليدوية في الحجاز وتتواجد من خلال بعض الحرفيين الذين يمتلكون أدوات بدائية،  ويشكلون من خلالها مصنع فخار صغير وتعتبر المنتوجات الفخارية من أهم المنتوجات المعبرة عن تراث البلاد لاسيما الجرات الفخارية التي تستخدم من أجل حمل الماء فيها.

-اليدوية-في-الحجاز-2 الحرف اليدوية في الحجاز

  • صناعة الحدادة:

هي من أبرز المهن التراثية على الإطلاق حيث نشط بها سكان الحجاز منذ القدم من أجل تأمين المنتجات اللازمة للزراعة من أدوات مثل المحراث والفأس وغيرها من الأدوات التي كانت تلزم المزارعين في قديم الزمان وتشهد تلك المهنة إلى يومنا هذا انتشاراً واسعاً.

-اليدوية-في-الحجاز-2 الحرف اليدوية في الحجاز

  • صناعة المنتوجات الخشبية:

وهي من أهم الحرف اليدوية في الحجاز، حيث تمتاز باستخدام الخشب المأخوذ من أشجار النخيل كما أنها تمتاز في كون الحرفيين الذين يعملون بها يصنعون منتوجات تصلح أن تباع في أسواق التراثية التي يقصدها السياح.

 

إذاً أرض الحجاز لطالما كانت الواجهة الأكثر تعبيراً عن التراث والحرف اليدوية في المملكة العربية السعودية بانتشار المهن الصناعية التراثية وكذلك الحرف اليدوية من منسوجات ومنتوجات خشبية وصناعة الخوص وكذلك تصنيع الحلي وغيرها من الحرف اليدوية في الحجاز.