الحرف والاشغال اليدوية

الحرف والاشغال اليدوية

إن الحرف والاشغال اليدوية تعتبر الصورة والواجهة التي تعبر عن تاريخ كل بلد، وهي في المملكة العربية السعودية تنتشر بشكل واسع في العديد من المناطق لاسيما الساحلية والمناطق الشرقية حيث تتركز معظم تلك الحرف اليدوية، ومازال قسم كبير من السكان في تلك المناطق يؤمن بتلك المهن حتى وإن كانت لا تعود عليهم بوارد مادي جيد، غير أن شغفهم بتلك الحرف اليدوية جعلهم يستمرون بها، بالإضافة إلى بدء العديد من الحملات الحكومية الداعمة للحرفيين وتأكيد دورهم التاريخي في حفظ حضارة وتراث بلاد يبلغ قرون من العمر.

-والاشغال-اليدوية-2 الحرف والاشغال اليدوية

الحرف والاشغال اليدوية النسائية في المملكة العربية السعودية:

الحرف والاشغال اليدوية النسائية هي جزء أساسي من مجمل أنواع الحرف التي انتشرت في المملكة قديماً، حيث أن العمل وإنتاج تلك المنتوجات اليدوية البسيطة والمشغولة باحترافية ومهارة فردية متناهية لم يكن مقتصراً على الرجال فحسب بل كان للمجتمع النسائي مساهمة كبيرة في ظهور وتعزيز مكانة العديد من الحرف وترسيخ وجودها لبناء تاريخ حقيقي للمهن القديمة ويتوارثه الأجيال إلى يومنا هذا.

 

الصناعات التقليدية والحرف والاشغال اليدوية النسائية:

-والاشغال-اليدوية-2 الحرف والاشغال اليدوية

  • صناعة الحلي:

من أبرز الحرف والأشغال اليدوية النسائية هي صناعة الحلي والمنتوجات الخاصة بزينة النساء وحتى الرجال حيث تشاهد في معظم المناطق الشرقية وفي الأسواق التراثية الي تقام في المملكة قسم متخصص في عرض أبرز وأهم تلك المنتوجات التراثية من الحلي مثل القلائد والعقد والخلاخل وحتى الخواتم بأشكال جميلة.

-والاشغال-اليدوية-2 الحرف والاشغال اليدوية

  • مهنة الصفار:

وهي مهنة يعمل بها الرجال والنساء وتكون من خلال القيام بتلميع الأدوات النحاسية لاسيما الأطباق والكؤوس وحتى دلة القهوة حيث يتم تلميعها وإعادة بريقها الذي كانت عليه.

-والاشغال-اليدوية-2 الحرف والاشغال اليدوية

  • ندف القطن:

أيضاً تعتبر من المهن التي عملت بها النساء حيث تقوم بجمع القطن وندفه من أجل تحضيره كمادة خام تستخدم في صناعة المنسوجات بأنواعها أو استخدامه كحشوة للفرش والوسائد.

-والاشغال-اليدوية-2 الحرف والاشغال اليدوية

  • صناعة الخوص:

الخوص الذي يستخدم فيه أوراق خوص النخيل التي تكون صفراء وقوية حيث يتم تحويل تلك الأوراق إلى منتوجات مثل الحصر وأيضاً القبعات التي اشتهرت ببيعها المنطقة الشرقية من المملكة.

يمكنك التعرف على أهم جهات الدعم للحرف اليدوية من خلال المقال التالي:
جهات دعم الحرف اليدوية

 

إذاً كانت تلك بعض من المشاركات النسائية في مجال الحرف اليدوية الذي يتسع الحديث عنه، إذا أن الحرف اليدوية في المملكة لها تاريخ طويل ومتجذر، وهنالك بعض الحملات التي نادت إلى الحفاظ على تلك المهن وما تقوم به من دور متأصل في حفظ أصالة البلد، ولهذا فإنه وضمن المملكة العربية السعودية بات دعم الحرف والاشغال اليدوية ومساعدة ممارسيها واجب وطني تؤديه الحكومة والشركات الخاصة والمستثمرين في آن واحد.