تعريف الإبداع

تعريف الإبداع

لولا الإبداع والمُبدعون ما تطورت الحياة ووصلت إلى ما نحن عليه الآن؛ فكل فكرة جديدة بها إبداع تكون عبارة عن ضوء جديد يظهر  لنرى الأمور بشكل أوضح وبالتالي تتغير الحياة إلى الأفضل، وأكثر ما يؤكد على تعريف الإبداع وأهميته (هارول أندرسون) حينما قال أن الإبداع هو عملية تشهد كل لحظة من لحظاتها ولادة جوهرة ذات قيمة آنية.

تعريف الإبداع:

تعريف الإبداع يتضمن اتحاد مجموعة من العوامل التي تصل الشخص إلى ابتكار حل جديد لأحد المواقف في مجالات الحياة المختلفة أو في المجالات العلمية، وهذه العوامل هي عبارة عن العوامل الشخصية والبيئية والاجتماعية والعقلية، واتحادها عند مواجهة أحد المشكلات يجعل الشخص قادراً على تمييز المشكلة والبحث عن أحد الحلول الممكنة وبدائله، والتأكد من صحة الحل النهائي الذي تم الوصول إليه لمواجهة المشكلة.

-الإبداع2 تعريف الإبداع

الإنسان المُبدِع:

المُبدع يجب أن يكون لديه الإلمام الجيد بتعريف الإبداع ويؤمن بأن الإبداع من أهم الأمور الضرورية والهامة في حياتنا لأنه يجعل الحياة تتطور وتتقدم بشكل أفضل وأكثر تميزاً، والإنسان المُبدع ما هو إلا شخص يتمتع بإمكانيات معينة تمكنه من رؤية مشكلة أو ظاهرة معينة تحتاج إلى اقتراح جديد أو حل لها؛ فيظل يتفكر ويبحث في مدى صلاحيته حتى يصل إلى حل  سليم ومن ثم يقدم هذه المشكلة أو الظاهرة بشكل مختلف عن ذي قبل وذلك بعد أن يضع لها حلولاً إبداعية من خلال أفكار جديدة استطاع أن يتوصل إليها بفكره الإبداعي ومن ثم جعلها أكثر إفادة وأكثر ملائمة، والشخص القادر على فعل كل هذه الأمور من الواجب أن تتوفر فيه خصائص معينة وفيما يلي توضيح لأهم تلك الخصائص..

أهم الخصائص التي يجب أن تتوفر في الشخص المُبدع:

– غالباً ما تجد الشخص المُبدع وقد أحاطت به ظروف غير طبيعية، كأن يكون في بدايات حياته واجه مشكلات كثيرة جعلته يسعى لأن يكون شخصاً مختلفاً وقادراً على إثبات ذاته.

– يجب أن يكون الشخص المُبدع مُلماً بأمور كثيرة أي أنه يجب أن يكون مُثقفاً وذلك حتى يمكنه الإلمام بالمشكلة وإمكانية الحلول المقترحة لمواجهتها.

– كما يجب أن يكون لدى المبدع نسبة عالية من الذكاء حتى يتمكن من وضع حلول للمشكلة التي تواجهه؛ فالشخص المُبدع دائما تجد لديه قدرات عقلية تفوق من حوله.

– التخيل هو أحد السمات التي يجب توافرها في الشخص المُبدع حتى يتمكن من تصور وتخيل الحلول التي من الممكن تنفيذها.

– وأيضا يجب أن تكون لديه نسبة من الأنانية في إظهار القدرات الخاصة به.

– يجب أن يستطيع تنفيذ أفكاره التي أبدعها بشكل متطور.

– يجب أن يكون واثقاً من نفسه ومن قدراته على حل ومواجهة المشكلات حتى يستطيع أن يحقق ما يصبو إليه.

– قادراً على التفتيش عن كل الخبايا حتى ولو كانت غير ظاهرة وذلك من خلال تحليله للظواهر بشكل سليم.

– يجب أن يكون من الأشخاص الذين يتعلمون من أخطائهم وأخطاء المحيطين به.

– دائماً تجد الشخص المُبدع يريد أن يكون على علم بكل ما حوله من أمور، فهو لا يكتفي بعلم الأشياء الظاهرة فحسب، وهذا الأمر يمكنه من الوصول إلى مشكلة ما ومحاولة البحث عن حلولا جديدة لها.

– يجب أن يكون شجاعاً لا يبالى بالانتقادات التي تواجهه وذلك حتى يكون قادراً على اقتراح حلول جديدة لم يتم التطرق لها قبل ذي سابق.

– تجده دائما شخص لا يفضل الأعمال الروتينية المقيدة و لا الأنظمة التي تضع قوانين من شأنها أن تقيده وتكبل عقله عن البحث عن الجديد من الحلول والبدائل ولا تمكنه من اكتشاف المشكلات.

– أن يكون قادرا على المواجهة كما يجب أن يكون من الأشخاص الذين يتميزون بثبات آراءهم.