ما هو مقياس ديسك

ما هو مقياس ديسك

ما هو مقياس ديسك الشهير الذي وصل عدد مستخدميه حول العالم ما يفوق الـ 40 مليون مستخدم؟ وما هي الأسرار التي ينطوي عليها هذا المقياس؟ ما الذي يجعله قريباً جداً من وصف وتحديد حالتنا السلوكية؟ وما هي الآلية التي يتم اعتمادها من أجل إجراء هذا الاختبار ومعرفة وضعنا سلوكياً ؟

-هو-مقياس-ديسك ما هو مقياس ديسك

ما هو مقياس ديسك؟

أهم ما يمكن الإجابة عنه حول ما هو مقياس ديسك بأنه إجراء أو اختبار يعتمد فيه سلسلة من المعايير التي تحدد سلوك الشخص وتقيم طريقة استجابته وتفاعله مع المحيط، ومن ثم تنظم كافة البيانات المرتبطة بكل شخص من خلال مخطط بياني، وفي هذا المخطط سوف يكون هنالك أربع نقاط رئيسية هي من تتحكم في الشكل البياني للمخطط، وتشمل هذه النقط الأربع والتي تم أخذ الحرف الأول من كل منها ليتشكل لدينا كلمة DISC ولينشهر هذا المقياس فيما بعد بهذا المصطلح وهي على الترتيب:
-هو-مقياس-ديسك ما هو مقياس ديسك

  • السيطرة:

حيث تحدد مدى سيطرة الشخص على سلوكه وحجم التملك وحب النفوذ الموجود بطبيعته الداخلية.

  • التأثير:

وهي تحدد مقدرة الشخص على التأثير بالآخرين وبذات الوقت حجم تأثره، وهنا يمكن معرفة ما إذا كان شخصية قيادية أو انقيادية.

  • الثبات:

يقصد بها الثبات في العمل والاجتهاد ومدى حجم الصبر ومقدرته على تنفيذ عمل ما وإبداء سلوك معين بشكل ثابت في كل مرة يتعرض فيها لذات الموقف.

  • الاجتهاد:

وهي أقرب ما تكون إلى الطموح الذي يطمح له الشخص وهل هو من محبي التطور والعمل بشكل مستمر لتحسين الوظيفة وتطوير الشخصية أو لا؟.

إذاً بتلك العناصر الأربعة يتم تحديد أربع نقط وهذه النقط ترسم من خلال جدول يضم أربع أعمدة على رأس كل منها واحدة من النقاط الأربع السابقة بالإضافة إلى عدد كبير من الحقول وفي كل منها صفة سلوكية معينة يتم اسقاط المخطط البياني بذات الرسم السابق وبالنتيجة سيتم الحصول على مجموعة صفات تشمل كل بند من البنود الأربع الرئيسية.
-هو-مقياس-ديسك ما هو مقياس ديسك

يمكنك مراجعة المقالات التالية للتعرف أكثر على مقياس ديسك ( مقياس ديسك ، مقياس ديسك للشخصية، مقياس ديسك واستخداماته )

إذاً هو عمل تم خلال عقود وتطور على يد الكثير من العلماء وخبراء السلوك والنفس والطب البشري قبل أ ن يصل إلينا بهذه الصورة وندرك اليوم ما هو مقياس ديسك وأهمية استخدامه.