مخطط نموذج العمل التجاري

مخطط نموذج العمل التجاري

كيف تحول فكرتك إلى مشروع ريادي؟

مخطط نموذج العمل التجاري:

بقلم حمد الراكان المدير التنفيذي لـ “نحو الريادة”

بعد خبرة أكثر من 5 سنوات من العمل كـ متفرغ بدوام كامل في التجارة وتأسيس والمشاركة كشريك مؤسس فى أكثر من 8 مشاريع وكثير من الخبرات الناجحة و الخبرات الفاشلة وبعد حضور أكثر من 50 دورة عالمية ومحلية متخصصة في ريادة الأعمال والإدارة، وبعد تقديم أكثر من 200 استشارة لرواد الأعمال وقراءة عشرات الكتب المتخصصة في ريادة الأعمال أكتب لك هذه المقالة التي نسأل الله أن تفيدك وتقلل عليك كثيراً من الجهد والوقت وتقليل المخاطر وتساعدك في الانطلاق بتحويل فكرتك إلى مشروع .

مخطط نموذج العمل التجاري:

إذا كانت لديك فكرة ما لمشروع تجاري، تطوعي، ريادي أو حتى فكرة كتاب، برنامج أو قناة على يوتيوب، أو كنت تمتلك محتوى تبحث عن قناة ما على مواقع التواصل الاجتماعي تنشره من خلالها، أو فضائية على التلفزيون أو فكرة فيلم ومازالت محبوسة داخل رأسك، ولا تعرف كيف تبدأ؟ وتخاف من الفشل والخسارة والمخاطرة؟ لازلت تبحث عن فريق العمل الذي يساعدك على تحقيق حلمك وتنفيذ فكرتك؟ هذه هي الأسباب التي قد تجعلك تتوقف عن مرحلة معينة أو حتى لا تبدأ من الأساس.

139 مخطط نموذج العمل التجاري

بالتأكيد أنت تريد أن تحول فكرتك هذه إلى مشروع حقيقي وواقع ملموس بأقل تكلفة ممكنة وجهد مبذول، وفي وقت قياسي أيضاً، وتقلل من نسبة المخاطر والعقبات التي يمكن أن تجدها في طريقك لتنفيذ هذه الفكرة، إن الحل ببساطة يكمن في أداة، هي الأكثر استخداماً في عالم ريادة الأعمال، تستخدمها أكثر من مليون مؤسسة ومشروع حول العالم، تتعامل بها كبرى الشركات العالمية مثل آبل ومايكروسوفت وأوبر وغيرهم.

 

أداة بسيطة تُساعد رواد الأعمال على التفكير بشكل أكثر وعياً لتحقيق أكبر قدر من النجاحات في مشاريعهم وشركاتهم، وتحقيق النجاح على كافة المستويات وطبعاً بالتأكيد على المستوى الإداري بشكل خاص، تُساعد أيضاً على تحديد الأسلوب الذي تتبعه المُنشأة أو المؤسسة في خلق قيمة ما وتحقيقها والإستفادة منها.

139 مخطط نموذج العمل التجاري

هذا النموذج من كتاب اسمه ( ابتكار نموذج العمل التجاري ) بالإنجليزية ( Business Model Generation )
139 مخطط نموذج العمل التجاري

1.القيمة المقترحة أو القيمة المضافة:

هي أهم وأول عناصر هذا النموذج والتي تعني القيمة التي سوف يحصل عليها العميل لدى شراءه أو اقتنائه هذا المنتج المقدم من قبل الشركة، حيث أنه لابد من وجود قيمة حقيقية متمثلة بجمال المظهر وروعة الأداء والعمل بالنسبة للمضمون وتلك القيمة يجب أن تجعل العميل يشعر بالفوارق الجوهرية بين المنتج المقدم والمنتجات المنافسة له.

2.شرائح العملاء أو الزبائن:

وهي ثاني عناصر مخطط نموذج العمل التجاري، ومن أجل الشروع في العمل لابد من أن نمتلك تلك الأهداف التي نود الوصول إليها فيما يتعلق بالشرائح والفئات المجتمعية المستهدفة من العمل الذي نؤديه من أجل وضع خطط تسويقية لاحقة تجذب أنظار هذه الفئة التي نتوجه بمنتجنا إليها.

3.قنوات التوزيع:

هي أشبه ما يكون بسلاسل التوريد، حيث أننا بعد إمتلاكنا خطوط الإنتاج لابد من أن نبدأ الترويج والتسويق والذي يكون من خلال الانتشار وهذا الانتشار يتطلب وجود مستهلكين ومستودعات ووكلاء ومراكز تعمل لصالح الشركة وهي بمجموعها تمثل قنوات التوزيع.

4.العلاقة مع العملاء:

العمل التجاري اليوم يعتمد على الثقة بدرجة كبيرة، حيث أن سوق المنافسة يجعل من الصعب في كثير من الأحيان التنافس على أساس مادي، ولهذا لابد من بناء جسور ثقة وعلاقة تعامل وثيقة مع العملاء من أجل خلق ذلك الرابط بين العميل والمنتج وتحييد تأثير المنافسين على عقلية العميل الذي سيستحضر روعة المنتج وأسلوب الرقي في التعامل ويتوجه في خياراته إلى منتجات الشركة.

5.مصادر الإيرادات:

يقصد بمصادر الإيرادات ضمن مخطط نموذج العمل التجاري أي كافة أنواع العائدات المالية التي يمكن أن تجنيها الشركة سواء من خلال بيع المنتج بشكل مباشر أو بيع حقوق الامتياز أو الإعلانات أو غير ذلك من المدخولات المالية المحتملة.

6.الموارد الأساسية:

الموارد الأساسية في الشركة يقصد بها العمال الذين يشكلون مجموع الموارد البشرية، بالاضافة إلى كافة الموارد المساهمة في عمل الشركة وتحريك خطوط الإنتاج والتوزيع والإدارة فيها من آلات ومعدات.

7.الأنشطة الأساسية:

هي الأعمال التي تقدمها الشركة سواء كانت منتجات تقوم بإنتاجها أو خدمات معينة تؤديها في حالات الشركات الخدمية.

8.هيكل التكاليف:

وهو أشبه ما يكون بعمل تحليل وقراءة استراتيجية دقيقة لمعرفة مكامن الانفاق والاستهلاك في أي جزء من العمل وتخفيض النفقات في حال اكتشاف أي خلل في حجم الانفاق في جزء من أجزاء منظومة العمل.

9.الشركاء الأساسيون:

وهو آخر عناصر مخطط نموذج العمل التجاري، ويقصد به تحديداً الشركاء الذين يتشاركون أنشطتك التجارية وتحليل مدى تأثيرهم عليك وحجم النجاح الذي يمكن أن يتحقق في ظل وجودهم وكذلك معرفة إمكانية تأثيرهم السلبي على أداء الشركة.

يمكنكم متابعة هذا الفيديو للتعرف أكثر عن  مخطط نموذج العمل التجاري

إذاً يمثل هذا المخطط الطريق الذي يمكن اعتماده في مسيرة أي شركة من لحظة تأسيسها وحتى بدء مزاولة نشاطها ويعتبر بمثابة المرشد الذي يمكن الارتكاز عليه من أجل وضع النقاط الرئيسية اللازمة من أجل النجاح في إنشاء شركة قوية تعتمد على منظومة إدارية وتسلسل إداري نموذجي وتراعي كافة جوانب النجاح المرتبط في تأمين شركاء وقنوات لتوزيع وبيع المنتجات ويُعتمد المخطط منذ عقود وإلى اليوم من قبل أكبر الشركات العالمية والتي وجد في مخطط نموذج العمل التجاري خير دليل وبوصلة النجاح التجاري والخطة الاستراتيجية الأمثل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × خمسة =