5 أخطاء يجب التخلي عنها لأي رائد أعمال

الكثير من الأشخاص قد غيروا مسار حياتهم وأصبحوا رواد أعمال ناجحين وآخرين لم ينجحوا ولم يحققوا المراد، فمنهم من سار على نهج وخطى واضحة وصحيحة ومنهم من سلك طريق خاطئ وغير واضح بمعالم النجاح ومنهم من ترك الطريق بالكلية منذ بادئ الأمر لماذا كل هذا الاختلاف؟ لأنه من أجل تحقيق النجاح والوصول إلى الهدف يجب أن يتخلى الشخص عن بعض الأمور التي يقع فيها الكثير من راغبين تحقيق ريادة الأعمال، وسنخوض في هذا الموضوع عن بعض الأخطاء التي يجب تركها لكي تصبح رائد أعمال ناجح.

 5-أخطاء-يجب-التخلي-عنها-لأي-رائد-أعمال2 5 أخطاء يجب التخلي عنها لأي رائد أعمال

1- الثراء والوصول السريع:

يعتقد الكثيرون خطأ أن أي شخص إذا أصبح رائد أعمال يكون على الفور ثري وغني ويتمتع بالثراء الكبير في وقت قليل، ولكن في الحقيقة أن هذا الاعتقاد خاطئ لأن الأمر ليس بتحقيق المال الوفير في بادئ الأمر بل يجب أن تنتظر لفترة طويلة يمكن أن تقدر بسنوات حتى تحقق ما تريد، بل ربما تجد أن بعض رواد الأعمال ليسوا أغنياء وأثرياء أصلاً أو تعرضوا للفقر لأعوام كثيرة قبل أن يكونوا أثرياء، فيجب العدول عن هذه الفكرة الغير صحيحة وأن تتحلى بالصبر خاصة في أول الطريق.

2- الاعتماد على أفكارك وحدك:

تجد بعض الأشخاص المبتدئون في مجالات ومشروعات صغيرة لديهم أفكار عديدة وربما تكون جديدة وجيدة ولكن ينقصها شيء مهم ألا وهو مدى فاعلية هذه الفكرة ومدى نجاح تطبيقها على أرض الواقع، فيجب حين إذ أخذ أراء الخبراء من حولك وبعض الكبار الذين خاضوا عدة تجارب لكي تستفيد منهم بأكبر قدر ممكن ولتجنب الوقوع في دائرة الفشل، فلا تقم بالاعتماد على أفكارك وحدك فربما تكون أفكار خاطئة وغير مجدية في بعض الأحيان وبعيدة عن النجاح كل البعد.

 

3- لدي وقت فراغ:

النجاح طريق صعب وطويل، ولا مجال لتضييع الوقت في اللهو واللعب ولا تقل لدي وقت فراغ، الناجحون لا يعرفون طريق الراحة إلا القليل، لا أقول لك أن تعمل وتبذل مجهود خرافي على حساب صحتك ودينك بل لكل منهم حق عليك ولكن يجب ألا تنشغل بالأمور الغير مفيدة وركز على أهدافك وطموحاتك.

 

4- عدم التفكير في التسويق أولاً:

لا تجعل الأمور والمشاغل التي تجدها كرائد أعمال في بداية مشروعه الصغير أن تشغلك عن تسويق منتجك أو شركتك منذ البداية، حيث أن التسويق منذ بادئ الأمر من الأمور المهمة التي لا يجب أن تتخلى عنها.

5- لا تقل أنا مدير نفسي:

أي رائد أعمال هو في نفس الوقت مدير لفريق عمل ولديه كثير من الموظفين، وهنا لا تنسى أن تأخذ النصائح والمعلومات من باقي فريق العمل، لأن هذا نوع من أنواع الكبر ربما يقضي على أي رائد أعمال سريعاً، أنت تخدم فريق عملك وهم يقوموا بخدمتك أيضاً، فيجب الإنصات والاستماع للآخرين وليس فقط فريق عملك ولكن أيضاً لعملائك الجدد.