ابحث عن القدرات التي بداخلك

لكل شخص في هذه الحياة قدرات ومواهب يتميز بها عن الأشخاص الآخرين، تلك المواهب والقدرات تجعل أي رائد أعمال يستمتع بإنجاز أعماله على أكمل وجه، وربما نبدأ في معرفة واستكشاف هذه القدرات منذ الصغر، والكثير منا من لا يحافظ ولا يُنمي هذه المواهب إلا بتوفيق الله عز وجل.

وبالفعل تحتاج هذه المواهب والقدرات إلى شيء من البحث والتنقيب داخل الإنسان، وتكمن المشكلة إلى عدم معرفة وجود موهبة أو قدرة ما من الأساس، حيث أن لكل شخص موهبة يتميز بها عن غيره وتكون غير ظاهرة وواضحة له رغم تواجدها الحقيقي بداخله.

إذن الكنوز موجودة بالفعل ويتبقى فقط طريقة العثور على الذهب والكنز الذي هو سر نجاحك وتفوقك في حياتك العملية إذا بحثت عنه ووجدته وحافظت عليه، وهذه القدرات والمواهب هي التي تقوم بتوليد طاقة هائلة تستطيع من خلالها تحقيق أهدفك وطموحاتك أكثر مما تتخيل.

20150622decisions ابحث عن القدرات التي بداخلك

واعلم أن الله وحده هو الذي منحك هذه القدرات والمواهب والطاقة التي تجعل منك شخص ناجح ورائد أعمال قيادي ونشيط، ولكن يبقى السؤال الذي يطرح نفسه ألا وهو ما هي الطرق التي تجعلني أفتش في نفسي وأبحث عن ما بداخلي وأستخرج المواهب والمميزات والقدرات؟

1- تنمية الشعور بالذات:

يجب أولاً أن نتخلى عن بعض العادات اليومية التي حتماً سبب من أسباب إعاقة ومعرفة المواهب والمزايا والقدرات التي بداخل كل شخص، ابتعد قليلاً عن المجتمع وخذ قسطاً من الراحة بشكل يومي واجلس مع نفسك في وقت صفاء الذهن وفكر وفتش وابحث عن ما هو قريب من قلبك وعقلك، فبالتأكيد لابد وأن تحصل على نتيجة جيدة.

2- فكر في الأشخاص من حولك:

الكثير منا يرى تصرفات من حوله ويفكر أحياناً في تحقيق ما يعجبه من أفعال القريبين منه سواء الأصدقاء أو أفراد العائلة أو زملاء العمل أو الجيران، فربما تجد شيء ما بداخلك ينعكس على تصرفات بعض الناس ممن حولك وأنت لا تشعر، فتوفيق الله أولاً وأخيراً هو ما يأخذك إلى ما تريد فاطلب العون من الله لكي تحقق مرادك.

3- تدريبات عملية:

قم باستغلال وسائل التواصل بين الناس كحضور الندوات ومشاهدة حلقات تطوير الذات وتنمية المهارات وقراءة كتب في هذا المجال والتواجد في المجتمعات والمنتديات التي تتحدث وتهتم بذلك الأمر، بنسبة كبيرة ستخرج يوماً ما موهبة وقدرة غير واضحة أمامك ولكن مع الاستمرار ستجدها نصب عينيك.

4- ابتعد عن المحبطين:

بعض الأشخاص من حولك ترى أنهم يقوموا بإحباطك وتكسير نشاطك وتحفيزك، فابتعد عن السلبيين والمحبطين من حولك ولا تلتفت إليهم لحظة، فربما يصل حال بعض الناس أنهم يتهمون تصرفاتك بأنها جنون! فالكسالى كثيرين الذين يريدون طعام وشراب ونوم فقط.

5- كافئ نفسك

جانب التشجيع والتحفيز من أهم الجوانب التي يجب أن يتبعها أي رائد أعمال، فربما لا تجد هذا الجانب من المحيطين من حولك ولكن عليك أنت تحقق ذلك الأمر بأنك إذا أنجزت عملاً هاماً أن تقوم بمكافأة نفسك.